Selasa, 09 September 2008

الباب الخاميس


الاختتام


  1. النتائج.

توصّل الكاتب من خلال هذه الجولة العلمية إلى تنائج أتية:

أن تقويم الجانب الحركى او المهارى هو تقييس عن تحصل تعليم التلاميذ مباشرة عن قدرتهم على ممارسة الأعمال المتعلقة الكفاءات المقررة فى المنهاج الدراسى، اما تطبيقه في درس اللغة العربية موجه إلى تقييم المهارات اللغوية هي المهارة القراءة و المهارة الإستماع و المهارة الكلام و المهارة الكتابة/الإنشاء.

اما ادواته الإختبارات اداء و الملاحظة المباشرة. أنواع الإختبارات اداء فيما يلى: الاختبارات التحريرية/ورقة الكتابة، اختبارات التعيينية، اختبارات التظاهر، اختبارات العينة. ومن لأدوات التي تستخدم في قياس الأداء هما قوائم المراجعة و مقاييس التقدير.

بكيفية الخطوط التقريبيّة عن عملية تنفيذ التقويم للجانب الحركى في درس اللغة العربية بالمدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية فى بنجارنيجارا، قد يقبض على المبادء التقويم، ولو لايزال ناقص الأكمال. ذلك الواقع لأنه ان يكون العوائق الذى يوجهه من بين ذلك ضيق الوقت التى تزهيدها، تحديد المدرس و المقويم حصائحه مقويم الجانب الحركى و ناقص معرفهم.





  1. الاقتراحات.

تقويم المهارات التلاميذ مهمّ جدا، و لا ينفصل من العمليات الانشطة التعلّمية – التعليمية. لاسيّما الآن يطلب KTSP كل المجالات منها المجال المعرفي، الوجداني أم الحركى، لاسيّما فى درس اللغة العربية التى تشكل الدرس حيث التلاميذ أن يتطلبوا و يستطعوا و يظهروا باللغة العربية فى السياق و حيث ما كنتم.

لكن فى الواقع تلك الآمال لاتزال بعيدة عن الكمال لسبب العوائق لذلك: ضيق الوقت، محدود عدد المدرسين و المقوّيمين (للجانب المهارى). فى الواقع حتى الآن مدرسوا اللغة العربية هم الذين يقومون بالتقويم برغم من نقص المعارف و الوسائل و اللّوازم التمهيديّة الكفاية.

لأجل ذلك، نفترح الكاتب أن يقوم المدرس و بالحصوص المدرس اللغة العربية باعداد المستويات قبل كل شئ، بينها بالصنع المستويات التقييسية المكتوبة مثل طريقة نمط عن التقويم او القيمة. و فى العمليات المقيّمة على المدرس أن يستطع يكمّل و يفضّل الوقت و الطّاقة بأحسن فى التقويم. اذا فرض فى تنمية التقويممية الجانبة المهارية تلزم تستعيدبها القوّة آخرة التى تكفيئها فى مجالات التقويممية المهارات/النفس حركى، حتى ما التى تهدافها و الغاياتها تبلغ بالأكمال.

نجاح العمليات التعلمية – التعليمية فى هذه الحالة نجاح عمليات تقويم المهارات (النفس حركى) ليس ينفصل من دور المدرسة. ولذلك، واجب على دور المدرسة أن تستطع ترتفع الوسائل، اللّوازم التمهيدية تحتاجها لأجل تنفيذ التفويم للجانب الحركى يستطع أن تنفيذ بالأكمال و الفعّال. ثم لزيادة المعرفة يرتفع كفائة المدرس، جهة المدرسة أن تستطع التعاون بالحكومة او الجمعيات. و اضافة إلى ذلك، جهة المدرسة ايضا واجب عليها ان تكون تسعية التى تجتهد بها ليستعدون الكتوب او طريقة نمط بالحصوص الذين يبحثون عن تغطية المهارات (النفس حركى) و نظام التقييس معا فى درس اللغة العربية. لأنه حتى الآن على بناء ملاحظ الكاتب، إنه لا يوجد الكتاب او طريقة نمط عن تنفيذ التقويم للجانب الحركى اللغة و إذا وجد فهو لايزال مجملا.

  1. خاتمة.

الحمد لله ربّ العالمين و على كل رحمة، و توفيقه، و هدايه و رضاه، حتى يستطع أن ينجز الباحث. لعله نافعا للباحث و القراء. يشعر الكاتب أن هذا البحث بعيد الكمال، لذلك يرجو النقد و النصح من القراء لتحسين هذا البحث.















Tidak ada komentar: