Selasa, 09 September 2008

ملخص


زين المقادر (الرقم الطالب: ٣١٠١٢٠٢)، تنفيذ التقويم للجانب الحركى في درس اللغة العربية بالمدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية في بنجارنيجارا، كلية التربية في قسم تعليم اللغة العربية بجامعة والى سونجو الإسلامية الحكومية سمارانج.

لأن لايخرج هذا البحث عن الموضوع المكتوب، فأحدد المسائل وهي ما حقيقة التقويم للجانب الحركى في درس اللغة العربية؟، كيف يكون تنفيذ التقويم للجانب الحركى في درس اللغة العربية في المدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية ببنجارنبجارا؟. واما أهداف البحث فهي: لمعرفة حقيقة التقويم للجانب الحركى في درس اللغة العربية، لمعرفة كيفية تنفيذ التقويم للجانب الحركى في درس اللغة العربية بالمدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية ببنجارنبجارا.

هذا البحث نوعي وصفي، وقد قمت بجمع البيانات في هذا البحث باستخدام الطرق الآتية: طريقة المشاهدة، طريقة المقابلة و طريقة التوثيق. استخدمت هذه الطريقة لاكتساب البيانات عن حالة البيئت في المدرسة العالية الحكومية الثانية في بنجارنيجارا. و طريقة التوثيق، استخدمت هذه الطريقة لنيل البيانات عن معلم اللغة العربية والمعلمين والتلاميذ والوسائل المستخدمة في المدرسة. واستخدم في هذا البحث الطريقة الاستقرائية.

وقد وصلت من خلال هذا البحث إلى نتائج من بينها أن تقويم الجانب الحركى هو تقييس عن تحصل تعليم التلاميذ مباشرة عن قدرتهم على ممارسة الأعمال المتعلقة الكفاءات المقررة فى المنهاج الدراسى، اما تطبيقه في درس اللغة العربية موجه إلى تقييم المهارات اللغوية هي المهارة القراءة و المهارة الإستماع و المهارة الكلام و المهارة الكتابة/الإنشاء. اما ادواته إختبارات اداء و الملاحظة المباشرة.

بكيفية الخطوط التقريبيّة عن عملية تنفيذ التقويم للجانب الحركى في درس اللغة العربية بالمدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية فى بنجارنيجارا، قد يقبض على المبادء التقويم، ولو لايزال ناقص الأكمال. فينبغى المدرس اللغة العربية باعداد المستويات قبل كل شئ، حتى ما التى تهدافها و الغاياتها تبلغ بالأكمال.

قام على هذا البحث لعله نافعا للمدرسين اللغة العربية فى المدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية ببنجارنيجارا حاصة و كل دور الذين يحتاجون فى تنفيذ التقويم للجانب الحركى فى درس اللغة العربية.









Tidak ada komentar: