Selasa, 09 September 2008

الباب الثالث


تنفيذ التقويم للجانب الحركى في درس اللغة العربية بالمدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية بنجارنيجارا.


          1. لمحة عن المدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية بنجارنيجارا.

المدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية فى بنجارنيجارا هي تحويل عن التربية المدرّسة الدينية الحكومية (PGAN) التى تبنائها عن 1 أكتوبر 1965. ثم تبدّل اسمها بالمدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية بنجارنيجارا في سنة 1992.1 هذه المدرسة تبنائها دون الإدارية الدينية. و تركيزها فى الشارع "العميد سوفربطا" 95 A.

أصبحت هذه المدرسة الإخيار المجتمع ليتعلّم ولدهم، فيها حيث فى سنة 2007/2008. لها يبلغ عددا التلاميذ اكثر من 900 بالثلاثة و عشرون غرفة تعليمة. و يدرّس فيها 53 أستاذا، و بعضهم حصل على درجة اللسانسية و الماجستير. للمدرسة وسائل هي:

  1. معمل اللغة (اللغة العربية و اللغة الإنجليزية)

  2. معمل الكيمياء و علم الطبيعة

  3. المسجد

  4. المكتبة

  5. قاعة كبيرة.

  6. ملعب للرياضة.2

وإضافة إلى الانشطة التعلّمية-التعليمية توجد فيها الانشطة الإضافيّة لجام للغة، و الكشافة، و الدراسة الإسلامية، لجام و الكوبيوتر، و غيرها.


          1. التقويم للجانب الحركى في درس اللغة العربية بالمدرسة.

فى تحصيل البيانات، استخدم الكاتب أساليب التوثيقي و المقابلة. بكيفية الخطوط التقريبية تنفيذ التقويم للجانب الحركى فى الدرس اللغة العربية بالمدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية فى بنجارنيجارا، يحيط خطوات التخطيط، التنفيذ، و تقرير التحصيل التقويم/القيمة.


              1. التخطيط

وتقصد به أعمل ما قبل عملية التقويم، هي:

  1. تحديد الأهداف

  2. تعديد المادة التقويمية

  3. إعلان على التلاميذ عن تنفيذ التقويم

  4. تحديد المؤشرات لكل مهارات

  5. تحديد الأدوات للتقويم3


  1. الأهداف و الغايات للتقويم.

الأهداف و الغايات للتقويم اللغة العربية فى المدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية ببنجارنيجارا هي لقيمة قدرة التلاميذ و المهارات التى تفصيل فى الكفاءة المعيارية (Standar Kompetensi) و الكفاءة الأساسية (Kompetensi Dasar) مناسبة بالطباقة الفصلية التى ترمزها فى المناهج الدراسى المادة التدريس اللغة العربية فى المدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية ببنجارنيجارا.

وفيما يلى جدول الكفاءة المعيارية بالمدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية ببنجارنيجارا::4

  • الفصل X :

الكفاءة المعيارية: إجادة 250 المفردات الحادثة بتركيب الكلام المكافئة و المستقلة المناسب بالموضوع المستعيد فى المادة الحقيقة و يملكون التلاميذ المهارات ليفهموا النسخة العربية مع انهم يستخدمها باللغة الحوارة و الإنشاء الموجه.

الكفائة الأساسية:

  • بستخدام 25-30 المفردات الحادثة و تركيب الكلام يتضمن انماط الكلمة (فى هذه الحالة انماط الكلمة فى الموضوع و مادة التعليمية).

  • يستطع التلاميذ أن يقرئوا و يفهموا و يكلموا و يكتبوا فى الإنشاء الموجّه.

كفاءة التخرّج المعيارية (Standar Kompetensi Kelulusan):

فى أساسها ان المعيارات الكفائة التنتجية يرمزها فى المعيارات الكفائة الأساسية، لكنها أفضل تفصيلها، هي:

  • المفردات: يستطع التلاميذ أن يعبروا عن الرأى، الإحساس و الفكر بالكتاب بستخدام التعبيرة المواصلة، المفردات و التركيب الكلام المناسبة الموضوعية.

  • التركيب الكلام: يستطع التلاميذ و يطبيق التركيب و تحديد وظيفة فى جملة بسيطة.

  • القراءة: يستطع التلاميذ أن يقرائوا و يفهموا كل الموضوع بالمعنى الكلام و المناسبة الخلاصة.

  • الكلام: يستطع التلاميذ أن يعملوا المناقشة باللغة العربية، يستخدم حصائص التعبير و يستطيعوا أسلوب الوصفى(mendeskripsikan) من الأسماء و المكان ببسيط مناسب بالموضوع.

  • الكتابة: يستطع التلاميذ أن يركبوا الكلمات التى تعطي به العشوانيّة إلى الفقرة مع يستطع أن يركبوا الكلمات بتركيب الذى يعليمه.


وعلى هذا الأساس، تخلصها ان الأهداف و الغايات التى تبلغها عن تقويم للجانب الحركى اللغة العربية هي لمعرفة حيث القدرة التلاميذ فى تملك المهارات و القدرات فى تطبيق اللغة العربية. هذا الأهداف هو رموز الكفائة المعيارية، الكفائة الأساسية و الكفائة التخرّج المعيارية التى تكون أساسية فى التقويم للجانب الحركى تحصيل التعليم التلاميذ فى درس اللغة العربية فى مدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية ببنجارنيجارا.



  1. المواد التقويم.

كتاب الارشاد الدرس اللغة العربية فى المدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية ببنجارنيجارا يستخدم به الكتاب نشرته الادارية الدينية و وراقة الاعملية التلاميذ (LKS) "الحكمة". لذا، فيها هي الموادّ التقويم للجانب المهارى من الفصل X الى يواصل الفصل XII التي تشمل: التركيب الكلام، القواعد، الحوار، الكتابة.5 اما تفاصيلها هي:

الفصل X:

  • تركيب الكلام:

  1. اسم، فعل و حرف

  2. اسم المذكر و المؤنث

  3. الاسم: المفرد و الجمع

  4. النكرة و أنواع المعرفة (المعرف بأل والضمائر و الموصول)

  5. الفعل الماضى والفعل المضارع والمصدر

  6. بعض حرف الجرّ و معانيها الكثيرة الورود

  7. المبتداء والخبر (المفرد و شبه الجملة والجملة الفعلية)

  8. الخبر المقدم

  • القراءة:

  1. من يوميات الطالب

  2. كتاب الله الخالد

  3. الأعمال الصالحة

  4. محمد رسول الله

  5. غاية الإيمان

  6. العقيدة و العبادات فى القرآن

  7. الحديث الشريف

  8. نحن المسلمين

الفصل XI:

  • تركيب الكلام:

  1. ان + فعل

  2. النعت و العطف بالواو

  3. الإضافة

  4. الفاعل و المفعول به

  5. المزيد بحرف واحد

  6. المزيد بحرفين وبثلاثة احرف

  7. فعل الأمر

  8. اسما الفاعل والمفعول

  • القراءة:

  1. البطل المسلم

  2. من حكم الصلاة

  3. صوم رمضان

  4. أساس الإسلام

  5. الإسلام دين الفطرة

  6. الشباب و العمل

  7. أبو بكر الصديق

  8. لقمان الحكيم

الفصل XII:

  • تركيب الكلام:

  1. كان، يكون، ليس، وأثرها فى معنى الجملة

  2. مرفوعات الأسماء: المبتداء و الجبر و الفاعل و المعطوف على المرفوع

  3. منصوبات الأسماء: المفعول به و اسم إن و خبر كان و المعطوف على المنصوب

  4. مجرورات الأسماء: يحرف الجرّ و الإضافة و النعت على المجرور

  5. نصب المضارع بأن و إن و لام التعليل

  6. جزم المضارع بلم و لا الناهية

  7. الفعل المبنى للمجهول ونائب الفاعل

  8. الأعداد: المركب و المعطوف و المائة و الألف

  • القراءة:

  1. الإمام الشافعى

  2. رسالة من مكة المكرمة

  3. واجب الإنسان نحو ربّه

  4. المساجد فى العصور الأولى

  5. مصعب المعلم المجاهد

  6. كان فى الحياة متفائلا

  7. الإسلام و العلم

  8. مسجد الاستقلال.6

كلهم يشكلون الموادّ المراجع الدرس اللغة العربية فى مدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية ببنجارنيجارا و مرّة واحدة تملكها المادة الموضوعة التقويم للجانب الحركى. وإضافة مادتها، ان يكون ايضا مادة زيادة لتقويم الجانب الحركى الذى ينتشر به المدرس التعليم اللغة العربية هي مادة الإنشاء و الإستماعية.7 حتى الموادّ التقويم للجانب الحركى فى مدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية ببنجارنيجارا يوجد خمسة المادة، هي التركيب الكلام، القراءة، الحوار، الكتابة و الإنشاء و الإستماع.


  1. وقت تنفيذ التقويم.

التقويم للجانب الحركى فى المدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية ببنجارنيجارا يعمله 2X فى صنف سنة، وتنفيذها فى الفصل و المعمل. بالتعاون الوقت 1،5-2 الساعة التعليمية كل الفصل، بسعة 35 التلاميذ فى كل الفصل.

اذن، فى كل اثنان مادة التعليمية، فالتقويما للجانب الحركى.8 هذه القيمة تنفيذها مستمرا من أهيف الفصل X الى الفصل يتلوه، بنظرية النتمية الكفاءة التلاميذ فى درس اللغة العربية. ثم لتحصيل البيانات من كل المؤشرة الكفاءة التلاميذ، القياس يعمله بمراقبة المباسرة فى وقت نتفيذ التقويم. والمكان الذى يستخديمه فى الفصل وربما فى المركز العيون التعليم.9

  1. مؤشّرات التقويم للجانب الحركى.

بكيفية الخطوط التقريبية تفرق الغايات المهارات فى التقويم للجانب الحركى فى درس اللغة العربية الى اربعة المهارات هي المهارة القراءة، و المهارة الكلام، و المهارة الاستماع، و المهارة الكتابة او الانشاء.10

اما مفاصيلة الوجهة و المؤشرة التى معاييرها التقويم للجانب الحركى المعيارى تعليم اللغة العربية فى المدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية ببنجارنيجارا كما يلى:

  • مهارة الإستماع.

فى رأى الراوى القيمة الجانب المهارة الإستماع هو جانب تحدد الإستماع او المذكر التلاميذ و يظهر يحصيل الإستماعهم. اما طريقة التقويمها هي بستخدامة الة كمثل الشريط يتضمن النسخة اللغة العربية، يستمع التلاميذ الشريطها، ثم بعدها يأمر على التلاميذ ليظهروا الذى يستمعهم فى امام الفصل.

اما المادة التقويمها، يعدّ المدرس السؤال النفس و يعدّ الموضوعة التقويمية فى الشريط برفع اليد عن الحقيقة الموضوعية فى كتابة الكشّافة التدريس اللغة العربية.11

  • مهارة الكلام.

وعلى اساس المؤشر التقويم المهارة الكلام يسمى بالمؤشر التقويم للمهارة الإستماع، هو يستطع التلاميذ أن يظهروا النسخة التى تسمعهم، مع تطليق فى الكلام. ادوات التقويمه يسمى بالمهارات الاستماعية ايضا، هو يعدّ المدرس الشريط يتضمن الحوار باللغة العربية، ثم يستمع التلاميذ الشريطه، ثم بعدها يأمر على التلاميذ ليظهرون ما الذى يستمعهم فى امام الفصل. هذه الانشطة تعملها فى المعملية اللغة.

الوجهة و المؤشر هو تحصل الاتفاق الذي يعملون المدرسون فيها.12

  • مهارة القراءة.

قام على البيان راوى (Rowi) ان الوجهة التى تقييسها هى جانب المخارج الحروف، التنغيم المكافئة و المستقلة، و الطلاقة. اما تصنيف المادة فى قيمة المهارات القراءة هى مادة القراءة و الحوار.

فى تقويم للجانب الحركى المادة الحوار يعمل المدرس الاسئلة النفسية و ليس الاستخدم نسخة فى كتابة التعليمية اللغة العربية. لأنها السؤال فيها تملكها سعوبة ليفهم التلاميذ، منها:

  • الكلمة النسخة طويلة، حتى يسعب التلاميذ ليفهمها.

  • ليس الحراكية، حتى يسبب التلاميذ ليس مستقلّ بنفسه. لأنها تنقيص رغبة التلاميذ عن مادة الدرس اللغة العربية و ليس الدافع لتعليم اللغة العربية. هذه حالة نختلفا برغبة التلاميذ عن مادة اللغة الإنجليزية، لأن اللغة ألإنجليزية واحد منها المادة الامتحانة فى الامتحانة القومية الآخرة (UAN)، وذلك إضافة اللغة الإنجليزية أن أكون اللغة الثقافة. وهو ماداة التعليمية اللغة العربية ليس واحد منها المادة التعليمية التى تمحانة فى الامتحانة القومية الآخرة (UAN).

المؤشر التقويم للجانب المهارى فى مادة الحوار منه يستطع التلاميذ أن يحافظوا الكلمات المكافئة و المستقلة، و يستطع التلاميذ ليفهموا الرّقص، و يستطيعون يظهرون النسخة بالمزدوج.13

  • مهارة الكتابة او الإنشاء.

هذه المهارات تطبيقها فى مادة القواعد. اما المستويات القيمة او المؤشرها هي تستطع التلاميذ أن يكتبوا و يستطع أن يظهروا الشكال القواعد فى نسخة تختلفة و يستطع أن تعيينوا التركيب القواعد فى الكلمات. اما المادة التقويمها هي المادة القواعد. ثم طريقتها تعمل المدرس السؤال الذى يختلفه بالنسخة فى كتابة الكشّافة، لكنه يبناء على المادة فى كتابه.

اما فى التقويم المهارة الإنشاء يعدّ قبله المدرس عن كل ادوات التقويم منه يعدّ الصورات التى تنسيبها المادة القواعد، كمثل الصورات الحيوان، المنظر واخره. والمؤشر التقويمه هو يستطع التلاميذ أن يعبيروا باللغة العربية تبناء على الصورة التى تركيب. فى التقويم المهارة الكتابة/الإنشاء ادوات تستخدمها الاختبارات التعيينية.14




  1. أدوات التقويم.

أدوات التى تستخدمها فى عملية التقويم للجانب الحركى اللغة العربية فى المدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية ببنجارنيجارا هي الاختبارات ادائية، منها الاختبارات التحريرية/ورق الكتابة، الاختبارات المحاكاة، الاختبارات التعيينية، و الاختبارات العينة. اما الوسائل الذين يستخدموهم المعمل اللغة، الصورة15، الشريط، الدفتار القيمة او انماط التقييم. لكن لايزال الدفتار القيمة الجانب الحركى تجمع أن أكون واحدا بقيمة الجانب المعارفى و الجانب الوجدانى فى شكال القائمة الحاضراة و تحصيل القيمة الانشطة المنهاج الدراسى.16


              1. تنفيذ التقويم

قام على البيان الراوى (Rowi)، ان التقويم للجانب الحركى معلق بالممارسة، فالقيمة التى تستخدمها هي القيمة المباشرة او بستخدام الملاحظة المباشرة.17 أساليب القيمة الجانب الحركى الذى يستخدمه بالمدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية ببنجارنيجارا بستخدامات الاختبارات اللسانية، الاختبارات المحاكة/التظاهر و اداواتها بملاحظة المباشرة. و أساليب تأخد القيمة تتفيذها فى وقت عملية الانشيطة التقومية سواء أ فى الفصل أم فى المعمل. ولكنه فى تنفيذ التقويم للجانب الحركى، ليس أن يكون احزاب الذى يتعاون فى تنفيذها ماعدا المدرس اللغة الغربية نفسيه، مع انه يريدون إليها التى تنبع لتقويم للجانب الحركى ايضا.

  1. أساليب التقييم.

كما تبين فيها سبق أن المعاير او الاهداف التقويم للجانب الحركى اللغة العربية فى مدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية ببنجارنيجارا يحيط بالجانب المهارات الإستماعية، الكلام، القراءة، و الكتابة/الإنشاء. أساليب القيمة كل من المهارات كماتلى:

  1. تقييم مهارة الإستماع.

فى رأى الراوي فى قيمة الجانب المهارة الإستماع أساليبها بيعدّ الشريط يضمن الحوار باللغة العربية، ثم يطلب على التلاميذ ليستمعين و ثم بعدها التلاميذ أمرهم ليظهرين النسخة التى تستمعون تمرّ بالشريطها. فى تحليل البيانات التحصيل القيمة، يعمل المدرس الملاحظة المباشرة عن الاداء التلاميذ او فى وقت التلاميذ يظهروا النسخة. وربما هذه الانشطة تنفيذها فى المعمل اللغة.

  1. تقييم مهارة الكلام.

المهارة الكلام هو واحد منها المهارات التى تحتاج إلى المهارات العقلية. أساليبها يسمى بأساليب قيمة المهارات الإستماعية هي بالملاحظة و المراقبة المباشرة على التلاميذ. افضل الاهدافه هو يظهر بالطلاّق الكلام و تلفيظ الكلمات بالمكافئة و المستقلة.

اما عملية تأخد القيمة للجانب المهارة الكلام فى رأى راوى بتأخد السؤال الذين يختلفون بالمادة لكنها المناسب بها، ثم التلاميذ يطلبهم ليظهرين وتعيينين الكلمات فى كل الشؤال. هذه الاختبارات تنفيذها مادام عملية التدريس الباشرة.18

ثم نظام التقدير تنفيذه المدرس أن يعيطوا المباشرة القيمة عن تحصيل المهارة التلاميذ فى الدفتار القيمة بتقييم/المجموعة العدد.

  1. تقييم مهارة القراءة.

القراءة هي واحد منها المهارات التى تجعلها الاهداف الكفاءة فى التقويم للجانب الحركى. الموضوع الذى يصير المواد القيمة المهارات القراءة هي الموضوعة الحوار. اما أساليبها كما بيان عن الراوى هو استماع على التلاميذ فى قراءة المفردات او الكلمات.

المؤشر الذى يجعل الاوصاف القيمة على المهارة التلاميذ هو يقراء بالمخارج الحروف المكافئة و المستقلة، التنغيم المناسبة مع الطلاقة فى القراءة، تحفظ الكلمات المكافئة و المستقلة، ان تفهم الرّاقصة، يستطع التلاميذ أن يظهروا النسخة بالمزدوج.19

عملية تأخد القيمة للجانب المهارة القراءة هي بقراء الموضوعة قبلها، ثم المدرس أن يطلبوا ويأمروا المباشرة إليهم ليظهروا المهاراتهم، ويظهروا النسخة بالمزدوج. هذه التقنية ان تكون الإجتماع المدرس اللغة العربية فى مدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية ببنجارنيجارا. وأما المكان الذى يأخذه فى الفصل. هذه حالة تهداف بها لأجل يستطيع المدرس أن يوصلوا الموضوع قبل تنفيذ التقويمها.20

  1. تقييم مهارة الكتابة/الإنشاء.

افضال الاهداف عن المهارات الكتابة/الإنشاء هو يستطع التلاميذ أن يكتبوا و يعبروا الجملة محرّرة بجملة بسيطة او الإنشاء بجملة بسيطة المناسبة بالصورة التى تستعد قبلها. كما بيان عن الراوى، ادوات التقويم للجانب الحركى فى المهارات الكتابة/الإنشاء هي تعدّ المدرّسة الصورة المناسبة بالموضوعة القواعد.

اما أساليبها تستخدم الملاحظة المباشرة عن التحصيل الأعمال التلاميذ، وهكذا بالمؤشر التقويمه. و المكان الذين يستخدمهم فى الفصل و المعمل، لأنه حالا استخدام المعمل تبدّل بالدروس غيره.21


  1. التقدير.

تقنية التقديرة للإختبارات الجانب الحركى اللغة العربية بالمدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية فى بنجارنيجارا يستخدمها القياس المعيارى (ukuran standar). عملية قيمتها تنفيذها المباشرة بملاحظة و مراقبة المباشرة حينة الامتحانة تنفيذها. كل الجانب يستخدمهم النظام الكمّي او تقييم بعدد. اما المقياس التقييمها من 10 إلى 100.22


              1. تقرير التحصيل القيمة.

تحصيل كل من القيمة المهارات للجانب الحركى فى الدرس اللغة العربية بالمدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية فى بنجارنيجارا تكتبوا فى ورقة او فى كتاب الدفتار الحاضر و التحصيل القيمة الأنشطة المنهاج الدراسى. انماط القيمة عن تحصيل القيمة الجانب الحركى بصيفة العامة و ليس الانماط القيمة حصوصا عن تحصيل القيمة للجانب الحركى اللغة العربية المباشرة. التقرير التحصيل القيمة تنفيذها بالتقرير القيمة للجانب المعارفى و الوجدانى معا فى كتاب الدفتار الحاضر و تحصيل القيمة الانشطة المنهاج الدراسى. التحصيل القيمة فيها من قيمة بمعدّل عن قيمة كل الجانب الذين ينفيذون المدرس مادام صنف السنة (satu semester).23



1 مقابلة بالاستاذ سوباريو، رائس المنهاج الدراسي المدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية بنجرنيكارا، 22 أفريل، 2008، الساعة 09.00 التوقيت الإندونيسى القربى.

2 نشرة التسجيل الطالب فى المدرسة العالية الإسلامية الحكوميو الثانية فى بنجرنيكارا، 2008/2009.

3 مقابلة بالاستاذ راوي، المدرس اللغة العربية الفصل IX-IIX فى المدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية فى بنجرنيكارا، 19 أفريل، 2008، الساعة 9 التوقيت الإندونيسى القربى.

4 Departemen Agama, Madrasah Aliyah Negeri (MAN) 2 Banjarnegara, Kurikulum 2006 (KTSP) Mapel PAI Madrasah Aliyah Negeri Tahun Pelajaran 2006/2007, Banjarnegara: MAN2 Banjarnegara, 2006, hlm. 9

5 مقابلة بالاستاذ راوى، فى التاريخ 19 أفريل 2008، الساعة 9.30 التوقيت الإندونيسى القربى.

6 Departemen Agama, Madrasah Aliyah Negeri (MAN) 2 Banjarnegara, Ibid, hlm. 4-8.

7 مقابلة بالاستاذ راوى، التاريخ 23 أفريل 2008، الساعة 12.30 التوقيت الإندونيسى القربى.

8 مقابلة بالاستاذ راوى، النفس المراجع، الساعة 13.00 التوقيت الإندونسى القربى.

9 النفس المراجع، الساعة 13.15 التوقيت الإندونسى القربى.

10 مقابلة بالاستاذة مصيام سيتى نور حسنة، المدرس اللغة العربية الفصل X فى مدرسة العالية الإسلامية الحكومية الثانية بنجرنيكارا، التارخ 24 أفريل 2008، الساعة 9.00 التوقيت الإندونيسى القربى.

11 النفس المراجع، الساعة 9.30 التوقيت الإندونيسى القربى.

12 مقابلة بالاستاذ راوى، التاريخ 29 أفريل 2008 ، الساعة 9.00 التوقيت الإندونيسى القربى.

13 مقابلة بالاستاذ راوى، التاريخ 26 أفريل 2008 ، الساعة 9.00 التوقيت الإندونيسى القربى.

14 مقابلة بالاستاذة مصيام سيتى نور حسنة، التارخ 26 أفريل 2008، الساعة 12.30 التوقيت الإندونيسى القربى.

15 النفس المراجع، انظر إلى ملحق. ربما أن هذه الصورة تستخدمها لتقويم للجانب المهارى فى الفصل IX-IIX.

16 Departemen Agama, MAN 2 Banjaregara, Daftar Hadir dan Hasil Penilaian Kegiatan Kurikulum, tahun pelajaran 2007/2008, (Banjarnegara: MAN 2 Banjarnegara, 2008)

17 مقابلة بالاستاذ راوى، التاريخ 29 أفريل 2008 ، الساعة 9.30 التوقيت الإندونيسى القربى.

18 النفس المراجع، الساعة 10,30 التوقيت الإندونيسى القربى.

19 مقابلة بالاستاذة مصيام سيتى نور حسنة، التاريخ 29 أفريل 2008 ، الساعة 12.30 التوقيت الإندونيسى القربى.

20 النفس المراجع، الساعة 12.45 التوقيت الإندونيسى القربى.

21 مقابلة بالاستاذ راوى، التاريخ 1 مايو 2008 ، الساعة 10,00 التوقيت الإندونيسى القربى.

22 النفس المراجع، الساعة 10,45 التوقيت الإندونيسى القربى.

23 النفس المراجع.

Tidak ada komentar: